قسم الجغرافيا-كلية التربية الاساسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محاضرات في الصور الجوية أ.م.د. محمد الموسوي

اذهب الى الأسفل

 محاضرات في الصور الجوية                   أ.م.د. محمد الموسوي Empty محاضرات في الصور الجوية أ.م.د. محمد الموسوي

مُساهمة من طرف د.محمد الموسوي الخميس أكتوبر 26, 2017 8:31 pm

الصور الجوية والاستشعار عن بعد
 
• أهمية الصور الجوية وأنواعها
مقدمة
    تعد الصور الجوية احدى الوسائل الهامه في تنفيذ عمليات الحصر المختلفه وانتاج الخرائط ، وهي من اسرع الطرق في حصر الموارد الطبيعية ، واصبح التصوير الجوي يتغلب على العقبات التي تواجه المساحة الارضية مثل المناطق الوعرة والمستنقعات والكثبان الرملية.
• التقطت أول صوره فوتوغرافية عام 1839م وأول صورة جوية تم التقاطها عام 1858م من ارتفاع 80 متر.
• وقد تطور استخدام الصور الجوية كمصدر اساسي لنظم المعلومات الجغرافية من خلال ادخالها الى الحاسب في صوره رقمية Digital Image ومعالجتها وانتاج الخرائط منها ودراستها.
• أهمية الصور الجوية والتي تتمثل بالاتي
1- تعطي الصور الجوية للتعرف على بعض الاختلافات في انماط شكل سطح الارض .
2- تعطي الصور الجوية صوره حقيقية لسطح الارض ومعالمه.
3- تستخدم في حصر مساحة الاراضي الزراعية.
4- تستخدم في حصر الاراضي وتحديد أنواع التربه.
5-امكانية استخدام الصور الجوية في المناطق التي يصعب دراستها ميدانيا.
6- تمكننا في التعرف على الوحدات الارضية وأشكال السطح.
7- تعطي الصوره معلومات دقيقه عن مواقع بعض الظاهرات الارضية.
8- تعد من ارخص طرق الحصر للمساحات الكبيره.
9- تستخدم الصور الجوية في انتاج الخرائط الكنتورية.
10- تستخدم في دراسات التخطيط العمراني والتخطيط الاقليمي .
11- امكانية استخدام الصور الجوية في دراسات التتبع والمراقبة في الحروب وفي السلم.
12- تدخل موضوعات الصور الجوية ضمن المساحة التصويرية بحيث تضم:
أ. المساحة التصويرية الارضية والتي تؤخذ من خلال الة التصوير.
ب. المساحة التصويرية الجوية والتي تؤخذ من خلال الكاميرا الموجهة لسطح الارض بواسطة الطائرات.
• تركيب الة التصوير الجوي :
• العدسة• مخروط العدسة• جسم الة التصوير• صندوق الفلم• قاعدة الة التصوير
 
• أنواع الافلام
 - الافلام الابيض والاسود وهي حساسة للطاقة ويتراوح الطول الموجي من (3,. – 7,.)
 - الافلام الحساسة للاشعة تحت الحمراء Infra Red وهي تمتد من (31,. – 9،.) وتستخدم في حصر الاختلافات في النباتات الصحية أو اختلاف المحتوى الرطوبي.
الافلام الملونة . تجد صور جوية تلون بألوان كاذبة False Color .
• فوائد الصور الجوية
صور عمودية Vertical Photographs -  درجة الميل اقل من 3 درجات- تغطي مساحة صغيرة
 تفيد في صنع الخرائط الدقيقة-تكلفة مرتفعة-دقيقة المقياس-لايظهر خط الافق
- صور مائلة Oblique Photographs2 -مائلة بزاوية كبيرة-تغطي مساحة كبيرة- تفيد في الدراسات الاولية والمساحات الواسعة
- انواع التصوير الجوي
  هنالك نوعان اساسيان من التصوير الجوي هما :-
1- التصوير العمودي:
2-الصور الجوية المائلة وهي على نوعين
أ-الصور المائلة بزاوية منخفضة
ب- الصور المائلة بزاوية عالية
طرق التصوير:
 توجد ثلاثة طرق للتصوير هما:-
أ-التصوير العمودي
ب-التصوير المائل
ج-التصوير المروحي : وهذه العملية تتم وفق الانواع التالية:-
1-تركيب التي تصوير منفصلتين
2-تركيب ثلاثة الات للتصوير
3-تركيب عدة الات للتصوير
التصوير العمودي
 في عملية التصوير هذه توجه الة التصوير من الطائرة بصورة عمودية الى الاسفل والطائرة في طيران افقي (مستقيم) مما يؤدي الى انتاج مسقط افقي للارض.
  ان الصورة الناتجة تسمى بالتصوير العمودي وهي التي تستخدم لاعداد الخرائط من صور جوية كما انه النوع الذي يوزع عموما بصورة اكثر لاكمال معلومات الخريطة.
التصوير المائل
 في عملية التصوير المائل توجه الة التصوير بجهة مائلة نحو الارض وان الصورة الناتجة تسمى بالتصوير المائل وهي تعرض منظرا جانبيا مشابها لذلك المستحصل من قمة تل عالي او برج مرتفع وتستخدم الصور المائلة بصورة رئيسية لاغراض الاستخبارات لتغطية اهداف خاصة ولاعداد مناظر جانبية يمكن الحصول من خلالها على معلومات اضافية, وعملية التصوير المائل على نوعين : التصوير المائل بزاوية منخفضة والتصوير المائل بزاوية عالية.
أ-التصوير المائل بزاوية منخفضة: في عملية التصوير هذه توجه الة التصوير بميلان حاد الى الاسفل ولا يظهر خط الافق مطلقا في الصورة الناتجة والتي تسمى صورة مائلة بزاوية منخفظة تشاهد معظم الاهداف في منظر جانبي اكثر او اقل رغم ان الاهداف في مقدمة الصورة تشاهد بمرتسم.
ب-التصوير المائل بزاوية عالية: في عملية التصوير المائل هذه توجه الة التصوير الى الاسفل قليلا فقط وستشمل الصورة الناتجة على خط الافق دائما وتسمى صورة مائلة بزاوية مرتفعة.
 ويجب الانتباه الى ان المصطلحين (منخفض) و(عالي) ليس لهما دلالة الى ارتفاع الطائرة فوق الارض ولكن دلالتها هي فقط بالنسبة الى زوايا الة التصوير.
- التصوير المروحي
     تتم عملية التصوير المروحي من طائرة ذات الات مرتبة ومتزامنة الى حد بعيد بحيث يستحصل على تغطية جانبية واسعة من خط طيران مفرد وتتم عملية التصوير اما بتركيب التي تصوير او ثلاثة الات تصوير او عدة الات تصوير.
- تركيب التي تصوير منفصلتين:
     في هذا النوع من عملية التصوير المروحي تركيب التي تصوير بحيث يكون محور كل اله تصوير ذو  زاوية جانبية مما يؤدي إلى الحصول على تلاحك ( تداخل ) جانبي بنسبة حوالي 10% في الصورة الناتجة .
 
_ تركيب ثلاثة آلات تصوير .
في هذا النوع من عملية التصوير المروحي تركيب سوية ثلاثة آلات تصوير بعدسات متسعة الزاوية لا عطاء تغطية جانبية من أفق إلى أفق . تستخدم آلة التصوير المركزية للقيام بعملية التصوير العمودي أما آلتا التصوير الخارجيتان فتستخدمان لعملية التصوير المائل . يستخدم هذا النوع من التصوير لالتقاط صور تستعمل لإنتاج خرائط ومخططات مجسمة.
_ تركيب عدة آلات تصوير .
في هذا النوع تركيب عدة آلات تصوير لتأمين تغطية جانبية واسعة على امتداد المر الجوي وتكون آلات تصوير ذات زوايا جانبية بحيث يؤمن تلاحك (تداخل) جانبي ثابت بالنسبة 10% ترقم آلات تصوير من اليسار إلى اليمين ( من ميسرة الطائرة إلى ميمنتها ) , إلا أن الأرقام لاتدل على موضع آلة التصوير في الطائرة ,كما أن الصور لاتكون حقيقية بالمعنى الحقيقي ولكنها تقبل بجد ذاتها .
 انواع الصور الجوية :
• طبقأ للابعاد :
   ترتبط بنوع عدسة التصوير وارتفاع الطائرة والاغلب ضمن الابعاد التالية : 23 × 23 سم أو 18× 18سم. طبقاً لمقياس الصور :
 تختلف المقاييس حسب الهدف من الصوره الجوية وهي :
 أ . الصور التفصيلية اقل من 1: 100000 وتستخدم في مخططات المدن.
 ب. من 1: 100000 الى 1: 200000 وتستخدم عند انشاء البنية الاساسية .
ج. أكبر من 1: 200000 وتستخدم في الدراسات الجيولوجية والجيومورفولوجية .
  ويرجع اختلاف مقياس الرسم في الصور الجوية الى : مساحة المنطقة - ودرجة التضرس – والغرض من المسح .
3. طبقاً لمقياس الرسم في الخريطة وهنا تعتمد على مواصفات الخريطة والتي تحدد حسب غرض الدراسة والمده الزمنية وغيرها.
4. طبقاً لآشكالها :
أ. الصوره المنفرده ز
ب. الموزييك : وهي مجموعة من الصور الفوتوغرافية المتتابعة أو المجاوره تمثل مساحة كبيرة من سطح الارض ، ومن مميزاتها :
- عمل خرائط بسرعة - أرخص في التكلفة - كثرة التفاصيل عن المساحة العادية - تستخدم في الاعمال الاستكشافية
 ج. مفتاح الصور
        وهو عبارة عن صوره واحده ملتقطة لمجموعة الصور الجوية التي تغطي منطقة ما بحيث يتضح فيها أرقام الصور وترتيبها المسلسل وكذلك خطوط الطيران واتجاهاتها ، وهو مفيد في التعرف على ترتيب الصور واتجاهات الطيران .
  وتتمثل انواع الصور الجوية بنوعين النوع الاول الصور المفردة(تحدثنا عنها في المحاضره السابقة)، أما النوع الثاني: تتميز بوجود تداخل بينها وتظم :
 1. زوجيات الصور Stereo Pair
  ان الرؤية المجسمة لاتتم الا بعد الوصول الى صورتين للموقع نفسه من منظور مختلف ، ومن هنا وجد التداخل الطولي والجانبي للصور من
  أجل ان تتم هذه الرؤية المجسمه وهنا لابد ايضا ان يكون نسبة تداخل في الصور الجوية Over Lap بين كل صورتين متتابعتين لاتقل عن 50% داخل خط الطيران الواحد ، فالتداخل في الصور الجوية من شروط الواجب توفرها حتى تتحقق الرؤية المجسمة لآية ظاهره.
2. الاستريوجرام : من خلال كل زوجين من زوجيات الصور يمكن الحصول على الاستريوجرام وذلك بهدف ايضاح الرؤية المجسمة لظاهرة معينة دون غيرها ورؤيتها بواسطة الاستيريوسكوب الجيبي.
3. الاستريو تريبلت :
    هو الذي يمكن من الرؤية المجسمة لظاهره بعينها، ولكن يتم عمله من خلال ثلاث صور متتالية ، أي ان الظاهرة المراد ايضاحها اكبر من اتساع قاعدة العين ، ومن ثم يتم استخدام الاستريوتريبلت.
- خصائص الصور الجوية
  • التداخل في الصور الجوية
  • الابصار المجسم
  التداخل في الصور الجوية :
    تتم عملية التصوير من الطائرات تبعا لنظام يسمح بوجود تداخل طولي بين كل صورتين بنسبة 60% مما يسمح بوجود ثلاث نقط متتالية على الصوره الواحده ، ويسمح هذا التداخل بالرؤية المجسمه من خلال الاستريوسكوب ، أما اذا كان من التداخل فقط في حالة الموزييك فيكفي ان يكون التداخل 20 – 30 %. واذا كان للرؤية المجسمة يجب ان يكون التداخل بين 50 -70%.
الإبصـــــار المجسم :
   الإبصار المجسم هو قدرة من الله أعطاها لنا كي نرى الظواهر الجغرافية بأبعادها الثلاثة , حيث حبانا الله بعينين لاعين واحدة حتى نتمكن من رؤية الأشياء مجسمة (طول,عرض,ارتفاع ) فالعين الواحدة لا تمكننا من الإبصار المجسم حيث :
إن فكرة التجسيم تنبع من مصدري الإبصار(العينين) حيث تتقابل صورتا الهدف (الظاهرة) بزاويتي إبصار من وضع العينين المتباعدتين والتي تسمى بقاعدة الإبصار ثم يقوم المخ بترجمة الصورتين لصورة واحدة, ويعد هذا العمل التصويري المجسم للعين عادياً حيث تشعر العين بالتجسيم وبالتالي تشترك العين مع عصب الإبصار ومركز الإبصار في المخ لأداء تلك المهمة.
 شــــــــــــروط الرؤية المزدوجـــــــــــــــــة:
(1) يجب أن تغطي الصورتان جزئيا نفس المنطقة.
(2) أن يكون محوري الكاميرا في مستوى واحد.
(3) لا يجب ان تكون المسافة بين الصورتين كبيرة.
(4) ان يكون مقياس الرسم للصورتين متساوياً.
العوامل المؤثرة على الإبصار المجسم
1- عدم ثبات الطيران أثناء عملية التصوير حيث يؤدي اختلاف الارتفاع لاختلاف المساحة التي تم تصويرها مع اختلاف مقياس الرسم لاختلاف الارتفاع بين الصورتين مما يؤدي لعدم اندماج الصور المأخوذة وبالتالي صعوبة الرؤية المجسمة لعدم تساوي الظاهرات .
2- ميل الطائرة يؤدي لحدوث ميل لصورة فلو حدث الميل فسف يؤدي الى عدم انطباق النقط بعضها على بعض عن الوضع الحقيقي فيما لو كانت رأسية .
3 - انحراف خط الطيران اثناء التصوير .
4- الخطأ في توجيه الصور لصعوبة الرؤية المجسمة لاختلاف توجيه الصورة .
5- الفروق في ارتفاعات المنطقة التي يتم تصويرها حيث يؤدي لإجهاد العينين بسب اختلاف زاويتي الرؤية .
6- عدم الدقة في ضبط الخط الواصل بين عيني الجهاز وخط الطيران وبالتالي يجب تصحيحه حتى تتلاشى وتظهر الصورة المجسمة .
7- وجود عيوب في بصر المفسر يؤدي لعدم رؤية الظاهرات بشكل مجسم .
أدوات الإبصار المجسم
 1- الأناجليف: وهو نظارة بها عدستين الاولى حمراء تسمح للاشعة تحت الحمراء بالمرور،والثانية زرقاء تسمح بالاشعة الزرقاء بالمرور. ومع دخول برامج نظم وبالتالي نراها DEM المعلومات الجغرافية ، تمكنا من عمل خرائط الارتفاع الرقمي مجسمة على الشاشة من خلال الاناجليف
 2- الأستريوسكوب الجيب .
 3- الأستريوسكوب ذو المرايا .
 4- الأستريوسكوب الكهربائي .
 5- اجهزة الإبصار المجسم والتوقيع :ونظرا لتطور استخدام الصور الجوية تم إنتاج انواع كثيرة اهمها مايقوم بتكبير الأهداف ومدعم بحاسب آلى ويمكننا مباشرة من تحويل الصورة الى خرائط رقمية مباشرة وهي اجهزة كبيرة الحجم وذات تكلفة مرتفعة
 مقياس الرســـــــــــــــــــــــم
       من الظروري  لتفسير التصوير الجوي معرفة مقياسه لانه بدون هذه المعرفة لا يمكن اجراء أي قياس وفي حالات عديدة يمكن القبول بمقياس تقريبي وهذا يمكن الحصول عليه من التفاصيل الموجوده على شريط العناوين ، وهنالك عدة طرق للحصول على مقياس عام للتصوير او لاي جزء خاص منها.
 كيفية حساب مقياس الصورة
 مقياس الصور = ف
 ع – هـ
 حيث ان ف = البعد البؤري لكاميرا التصوير/ سم
ع = ارتفاع الطيران/ بالمتر ويحول الى سم
هـ = متوسط ارتفاع الأرض المصورة / بالمتر ويحول الى سم
  فإذا تم استخدام كاميرا ذات بعد بؤري يبلغ 1000ملم في تصوير صور رأسية على ارتفاع طيران يبلغ 2780 مترا فوق سطح البحر . وكان متوسط ارتفاع المنطقة المصورة يبلغ 500 مترا ,فإنه بتطبيق المعادلة السابق الإشارة اليها يكون من الممكن الوصول إلى القياس المنشود من تلك العملية كما يلي :
100 ملم =10سم
 مقياس الرسم للصورة = 10=1
278000-50000 2280000
   ونظرا لتنوع المناطق بين المرتفعات والمنخفضات فقد ادى هذا للتأثير على مقياس رسم الصور حيث لعب دور المناسيب دورا في اختلاف المقياس داخل الصورة ولحل هذه المشكلة تم حساب مقياس الرسم المتوسط بالمعادلة التالية :
        مقياس الرسم المتوسط = البعد البؤري لآلة التصوير
        ارتفاع الطائرة – متوسط ارتفاع النقطة
وقد لوحظ أن مقياس الرسم المتوسط أكبر من مقياس الرسم العادي المكون من النقطة الواحدة في المناسيب المنخفضة وأقل من المقياس العادي في المناسيب المرتفعة.
        أمثلة على مقياس الرسم
- احسب ارتفاع الطيران لصورة مقياسها 1: 15000 والبعد البؤري 150ملم ؟
الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــل
  مقياس رسم الصورة = البعد البؤري
 ارتفاع الطائرة
        ____1_____=150ملم(15سم)
        15000 ع
= 15سم × 15000 = 225000 سم وتحول الى متر فتصبح 2250 مترا
- تصنيف التصوير الجوي حسب المقياس
تصنف التصاوير الجوية وفقا لمقياسها كالاتي:-
1- مقياس كبير جدا 1/6000واكبر.
2-مقياس كبير 1/6000 ، 1/12000.
3- مقياس متوسط 1/12000 ، 1/30000
4- مقياس صغير 1/30000 ، 1/70000.
5- مقياس صغير جدا 1/70000 واصغر .
    تؤمن التصاوير ذات المقياس الصغير والمتوسط تغطية شاملة لمناطق واسعة ولكنها لاتسمح بتفسير مفصل ، اما التصوير ذات المقياس الكبير جدا والمقياس الكبير فهي تسمح بتفسير مفصل ، ولكن ما ان يصبح المقياس اكبر فان الحاجة تدعو الى عدد اكبر من الصور لتغطية نفس المنطقة.
- تعيين المقياس
     هناك ثلاثة طرق رئيسية للحصول على مقياس التصوير الجوي هي:-
1- الطريقة الاولى : الارتفاع / البعد البؤري.
      على الرغم من ان هذه الطريقة صحيحة نظريا الا انها ستعطي فقط مقياسا تقريبيا لانها لاتعطي تسامحات عادة لكل من :
أ- الاختلاف في ارتفاع الطيران.
ب – الاختلاف في ارتفاع الارض فوق مستوى سطح البحر الذي هو المعطيات المستخدمة لاعطاء ارتفاع الطيران.
  ان مميزات هذه الطريقة تكمن في بساطتها , واذا اعطي سماح مناسب لارتفاع الهدف فانه يمكن الحصول على مقياس دقيق بصورة معقولة.
 - ايجاد المقياس بهذه الطريقة
   1-يعطي شريط التسميات على التصوير الجوي مايلي:-
أ- البعد البؤري لالة التصوير بالعقد ( او في بعض الحالات بالملمترات)
ب-  يمكن ايجاد المقياس بالصيغة التالية:-
 مقياس التصوير الجوي=    البعد البؤري
                        ارتفاع الطيران فوق الارض   ( البسط والمقام بنفس وحدات المقياس)
مثال:اذا كان البعد البؤري لالة التصوير هو 14 عقدة وكانت الطائرة بارتفاع 2800 قدم، فان مقياس الصورة يحسب كالاتي:-
مقياس الصورة= محاضرات في الصور الجوية                   أ.م.د. محمد الموسوي Clip_image002 = محاضرات في الصور الجوية                   أ.م.د. محمد الموسوي Clip_image004      اي 1/24,000
2- الطريقة الثانية :تمييز منطقة معروفة.
      تعطي هذه الطريقة مقياسا دقيقا والذي يفترض بالنسبة لصورة عمودية انه يشمل منطقة الصورة ككل ، وان دقة هذه الطريقة ستتضاءل بصورة ملحوظة عندما تصبح اصغر وذلك بسبب الخطا الذي لايمكن تجنبه في القياس ، وهنالك اهداف ذات ابعاد قياسية فمثلا ان طول ملعب التنس هو 78 قدم ، يجب ممارسة دقة كبيرة في انتخاب الهدف الذي يقتضي قياسه.
 -ايجاد المقياس بهذه الطريقة
 أ- يقاس تصوير هدف معروف بعدة بواسطة اية اله قياس دقيقة ( مسطرة ، حاسبة مثلا)
ب- يمكن ايجاد المقياس بواسطة الصيغة التالية:-
مقياس التصوير= طول الهدف على التصوير
                   طول الهدف على الارض
مثال: امكن تمييز ملعب تنس ( الطول القياسي له 78 قدما ) وكان طول الملعب على الصورة هو 0,45 عقدة , فان المقياس يكون :
مقياس التصوير= طول الهدف على التصوير      
                  طول الهدف على الارض
مقياس التصوير=0,45        = محاضرات في الصور الجوية                   أ.م.د. محمد الموسوي Clip_image006
                 12×78
      أي 1/2080
3- الطريقة الثالثة: مقارنة صورة / خريطة.
       تعطي هذه الطريقة مقياسا اجماليا دقيقا للتصوير والذي يكون مقبولا في جميع اعمال تفسير التصاوير ، وتتضاءل الدقة في هذه الطريقة عندما يكون تفصيل الخريطة محددا او عند استخدام خرائط ذات مقياس صغير جدا في الوقت الذي يكون فيه مقياس الصورة كبير جدا , ولكن بوجود خريطة ذات مقياس كبير وتفصيل جيد فانه يمكن الحصول على مقياس دقيق على منطقة صغيرة من التصوير.
- ايجاد المقياس بواسطة هذه الطريقة
   أ- في هذه الطريقة نحسب المسافة على الارض المطابقة للمسافة المنتخبة على التصوير من الخريطة والمسافة الارضية هذه تستحصل بقياس على الخريطة وضربها بمقياس الخريطة العكسي
ب- لذلك فان الصيغة تصبح:-
 
مقياس التصوير= المسافة على التصوير         محاضرات في الصور الجوية                   أ.م.د. محمد الموسوي Clip_image008  مقياس الخريطة  
                  المسافة على الخريطة
مثال : اذا كانت المسافة على التصوير 10سم والمسافة على الخريطة 100سم وكان مقياس الخريطة 1/10000 فان مقياس التصوير يحسب كالاتي:-
 مقياس التصوير = محاضرات في الصور الجوية                   أ.م.د. محمد الموسوي Clip_image010
 
اي 1/100,000
 
• مكونات الصور الجوية
• ان الصور الجوية العادية (ابيض واسود) عبارة عن قطعه من الورق الحساس بأبعاد 23سم × 23سم , مطبوع عليها ظلال تتدرج بين اللونين الأبيض والأسود . تلك الظلال تمثل اختلافات تفاعل ظاهرات سطح الأرض مع الأشعة الشمسية التي يتم تسجيلها بواسطة الفيلم الحساس المصور من الطائرة , ويحرص القائمون بعملية التصوير على إظهار بعض البيانات على هوامش الصورة الجوية وإطارها تفيد في المقام الأول مستخدم الصورة في عملية تفسيره لها.
أ) علامات التنصيص Fiducial marks
• وهذه أما ان تظهر على هيئة دائرة في كل ركن من اركان الصورة الأربعة أو على هيئة فتحة في منتصف كل جانب من جوانب الصورة بحيث يمكن تعيين مركز الصورة (النقطة المركزية ) عن طريق التوصيل بين كل علامتين متقابلتين بخط وحيث يتقاطع الخطان تقع الخطة المركزية , ويتم الاستفادة منها في التعرف على مواقع مراكز الصور في رسم خط الطيران وفي عمل المجسمات والموزيك المحكم من الصور .
• بيانات الصوره
ب) ميزان التسوية Bubble level
• وهو عبارة خمس دوائر متحدة المركز وتقيس لأقرب نصف درجة , تظهر بداخلها فقاعة هوائية (ميزان مياه) لتوضيح مدى أفقية الطائرة وقت التصوير , ويفيد ظهور ميزان التسوية في تحديد درجة واتجاه ميل الطائرة . فمن المعروف انة أذا قل الميل عن ثلاث درجات يمكن معاملة الصورة الجوية على انها صورة رأسية اما أذا زاد عن ذلك تعتبر الصورة مائلة ويجب أخذ بياناتها ببعض الحذر وتحتاج لتعديل وتصحيح .
 ج) ساعة زمنية Watch
 هي عبارة تدرج ساعة توضح وقت التصوير بالساعة والدقيقة . ويتم الاستفادة منة في التعرف على كمية الظل المتوقع ظهوره فيها لاختلاف درجة ميل أشعة الشمس باختلاف اوقات النهار والمعروف ان الظل له اهميتة عند دراسة الإزاحة التضاريسية وفرق الابتعاد في داخل الصور مما يفيد في تقدير الارتفاع او درجة الانحدار, فإذا كان الظل باتجاه الراصد نرى المعالم مجسمة وإذا حدث العكس تظهر المعالم معكوسة فالجبال منخفضة والوديان مرتفعة .
 وهو عبارة عن دائرة مقسمة يتحرك عليها مؤشر لبيان أجزاء الكيلو متر أما الكيلومترات الصحيحة فتظهر من خلال فتحة داخل هذه الدائرة. ويفيد التعرف على ارتفاع الطائرة وقت التصوير في المقارنة بين الارتفاعات المختلفة للتصوير وتأثيرها المباشر على مقياس رسم الصورة التقريبي, حيث يمثل الارتفاع بعد خصم متوسط منسوب الأرض المقام بينما يمثل البعد البؤري لكاميرا التصوير البسيط .
 د) مقياس الارتفاع Altimeter
 • بيانات الصوره
هـ) عداد الصور
    عبارة عن مستطيل صغير مقسم إلى ثلاث نطاقات في كل منها رقم ,يدل الأول على رقم الكاميرا ونوعها لما لذلك من دلالة على دقة الكاميرا وسنوات معايرتها وذلك عند استخدام الصور في صنع الخرائط , أما الرقم الثاني فيدل على مسلسل الصورة داخل الفيلم مما يفيد في التعرف على ترتيبها بين الصور داخل الفيلم الواحد وعند ترقيمها داخل خط الطيران, والرقم الثالث يمثل البعد البؤري لعدسة التصوير وهو ذو قيمة كبرى في تحديد مقياس الرسم التقريبي للصورة الجوية
    و) رقم الخط ورقم الصورة
        في بعض الأحيان يكتب على هامش الصورة رقمان متتاليان,الأول من جهة اليسار يدل على خط الطيران أما الثاني فيدل على رقم الصورة داخل هذا الخط , ويستفاد منة في تعيين موقع الصورة عند فهرسة خطوط الطيران للمنطقة المراد دراستها كذلك يفيد في ترقيم نقط الربط الأرضي .
-الازاحة
        هو اختلاف موقع الجسم المصور على صورتين متتابعتين يمثل الفرق نتيجة للاختلاف في موقع الكاميرا حيث نرى النقطةA لها خيال a على الصورة اليسرىولها خيال a على الصوره اليمنى ، أي ظهور تفاصيل ظاهرات سطح الأرض بعيدا عن موقعها الحقيقي وبالتالي عدم دقة قياس المسافات بين الظاهرات ويرجع السبب في ذلك إلى :
1 . طبيعة الإسقاط المخروطي .
2. الإزاحة إذا كانت الصورة مائلة .
3. إذا زاد التضرس زادت الإزاحة .
4. تزيد الإزاحة مع زيادة الارتفاع وزيادة الانخفاض في سطح الارض.
• شكل يمثل الازاحة الناتجة عن فرق الارتفاع
• كيفية تحديد مقدار الإزاحة :
 مثــــــــــــــــــــــــــــــــــال :
        احسب مقدار الإزاحة لقمة جبل في موقعة الحقيقي إذا كان ارتفاعة2000سم فوق سطح البحر بينما كان بعد قمته عن النقطه الرئسية100سم وارتفاع الطيران هو5000م فوق سطح البحر .
 مقدار الإزاحة = ارتفاع قمة الظاهرة عن سطح البحر بالمتر×بعد قمة الظاهرة عن النقطة الرئيسية بالمتر
 ارتفاع الطائرة عن سطح البحر بالمتر
2000م ×100 سم = 200000سم×10سم =    5000م 500000سم
= محاضرات في الصور الجوية                   أ.م.د. محمد الموسوي Clip_image012=4سم مقدار الازاحة
 - حساب ارتفاع الظاهرات من الصور الجوية
        تعد من أهم العناصر اللازمة لإنتاج الخرائط باستخدام ازواج الصور من خلال الإستريوسكوب وباستخدام عمود البرالكس يمكن لنا قياس ارتفاع الابراج والمباني على اعتبار ان القمة العليا سوف تكون منزاحة عن القاعدة وبموجب معرفة قيمة الإزاحة يمكن معرفة ارتفاع الظاهرة .
 يتم بموجب المعادلة التالية :
 مقدار الإزاحة سم × ارتفاع الطيران عن مستوى المقارنة
بعد قمة الظاهرة النقطة الرئيسية
       اسس قراءة الصوره الجوية
    مقدمه
        يقوم مفسر الصور الجوية بالاستعانه بالخرائط والخبره والزيارات الميدانية اذا تطلب الامر ذلك وبالاضافة الى تخصصه ، حيث أن تفسير الصور الجوية يأخذ عدة مستويات من التعقيد بداية من التعرف البسيط على الاشياء الموجوده على سطح الارض وصولاً الى المعلومات التفصيلية بين ظاهرات سطح الارض، بالاضافة ان جودة الصوره تؤثر في عملية التفسير.
      عناصر تفسير الصور الجوية
        عند تفسير الصور في معظم التطبيقات يجب أخذ في الاعتبار مايلي:
        • الشكل - الظلال - الموقع
        • الحجم ـ- درجة اللون - الترابط
        • النمط - النسيج
        الشكــــــــــــــــــــــــــــــــــل
        يشير الشكل الي الظواهر التي نراها من الجو وتستطيع من خلال الرؤية التفرقة بين ما تصنعه الطبيعة وما يصنعه الإنسان وعلى ذلك تساعد دراسة الشكل التي تبدو علية الظاهرات في الصورة الجوية في تفسير ما تتضمنه فعلى سبيل المثال يمكن لمفسر الصورة التعرف على الطرق ودرجاتها من خلال اتخاذها الشكل الخطى المستقيم من خلال اتساعها وما قد تتعرض له من انحناءات التدفقات الطينية تحمل شكل يختلف عن التدفقات المائية والحفر البالوعية دائما تكون دائرية والبراكين غالبا ماتميل لشكل المخروطي .
   إذا كان قارئ الخريطة الكنتورية يستطيع التعرف من خلال خطوط الكنتور على شكل سطح معين كذلك قارئ الصورة الجوية يستطيع التعرف من خلال رؤيته للبعد الثالث أن يتعرف بعض الأشكال السابق معرفته لها مثل الهضاب والجبال والتلال والمدرجات النهرية فيمكن له ان يميز الآثار من خلال اشكالها مثل الأهرام في مصر والبنتاجون بالولايات المتحدة , حيث تعطي له الصورة البعد الثالث على غير ما اعتدنا عليه في الدراسات الحقلية , حيث مسقط الرؤية جانبي . وعلى الرغم من اهمية الشكل فإننا لا نستطيع الاعتماد عليه بمفردة في التعرف على الظاهرات الطبيعية والبشرية
    حجم الأجسام غالبا ما يساعد على تمييز الظاهرات فبما بينها والتعرف على حجم الظاهرة لا يفيد في حد ذاته الإ من خلال مقارنتها بغيرها من الظاهرات . ولابد عند دراسة الحجم ان نتعرف على تأثير مقياس الصورة .فالصورة كبيرة المقاس 10000:1 مثلا قد تظهر تفاصيل الظاهرة المدروسة على حين قد تضخم هذه التفاصيل ولا تظهر في الصور صغيرة المقياس 1: 50000 فأكثر.
        يجب الحرص عند دراسة حجم الظاهرة بحيث نتعرف على موقع الظاهرة داخل الصورة , فالظاهرات التي توجد على اطراف الصورة تكون احجامها معرضة للتشويه , نتيجة ماتعانية من إزاحة تضاريسية وتشوهات الإسقاط المركزي لعدسة التصوير.
 الحجـــــــــــــــــم Size
 النمط Pattern
        نقصد به التوزيع المكاني للظواهر فطريقة انتظام الظاهرات تعطي للقارئ دلالة لتفسيرها والتعريف بها , فعلى سبيل المثال إذا لاحظ قارئ الصورة انتظام توزيع الأشجار في مناطق الغابات ,فإن معنى ذلك أنة بصدد منطقة معاد تشجيرها Replantation فهي تختلف عن الغابات الطبيعية غير منتظمة التوزيع , او من مناطق الزراعات البستانية المخططة حيث نجد ان هذه الزراعات منتظمة الصفوف والأبعاد .
     كما قد يظهر اختلاف النمط في توزيع النباتات في المناطق الطبيعية تأثيرات جيمورفولوجية لها اهميتها . ومن الأمثلة التي تحتاج الى بيان انه من خلال دراسة انماط شبكات التصريف النهري وما تعرضه من تغيرات داخلها يمكن الخروج بدلالات جيمورفولوجية مهمة من عوامل نحت ومن طريقة انتظام الشبكة النهرية هل هي شجرية مثلا وعلاقتها بالتركيب الجيولوجي والفوالق والانكسارات على تحديد وتوجيه مسار الوديان في الشبكة .
الظلال Shadows
        تبدو اهمية الظل و استخداماته داخل زوجيات الصورة حيث يعتمد على استخدام الشكل واللون حيث يساعد الظل في رسم هيكل الظاهرة مثل المنخفضات والتضاريس الرأسية وتستخدم الظلال في المساعدة في تفسير المناطق المبهمة ربما كانت مترابطة مع انزلاقات أرضية وأخاديد وتكون هذه الظواهر بأحسن مايمكن في الصباح الباكر او بعد الظهر المتأخر حيث تكون الظلال طويلة .
   والظلال قد تخفي تماما بعض الظاهرات الواقعة داخلة مما يزيد من صعوبة تفسير تلك المناطق ويتم الحصول على افضل تأثير لظلال عندما يتم توجيه الظل في اتجاه قارئ الصورة مما يساعد على اراحة العين واستحالة الحصول على نوع من الإبصار المعكوس للظاهرة.
 درجة اللون Tone
        يعد اللون أحد المكونات الرئيسية في الصورة الجوية ويقصد به تدرج اللون الأبيض إلى اللون الأسود ويمكن ان يكون الاختلاف اللوني راجعا الى اختلاف الظاهرة مثل الكثبان الرملية قد تبدو بيضاء اللون على حين تبدو مناطق المستنقعات الرطبة سوداء داكنة او مثل السهول الزراعية تختلف باختلاف محاصيلها او مثل الغابات تختلف باختلاف عمر ونوع الأشجار .

د.محمد الموسوي
Admin

المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 27/03/2017

https://alshra-com.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى